ما هي تقنية التعرف على الوجه في كاميرات المراقبة

ما هي تقنية التعرف على الوجه في كاميرات المراقبة

نظرًا لأن تقنية التعرف على الوجه تصبح أكثر انتشارًا في كاميرات المراقبة المنزلية وهي من أحدث ابتكارات تكنولوجيا مراقبة الامان ( وليست من جنون أفلام الخيال العلمي ) ، فمن المهم فهم ماهي تقنية التعرف على الوجه  وكيفية استخدامها. في هذه المقالة سوف نجيب عن كل الاستفسارات حول هذا الموضوع

الراحة أم الخصوصية ؟ كثيرًا ما تطلب تقنيات التكنولوجيا  اليوم من المستخدمين الاختيار بينهما.

تنقل تكنولوجيا التعرف على الوجه و هوية الأشخاص مخاوف الخصوصية والأمان لأنظمة المنزل الذكي إلى المستوى التالي. يمكن اختراق كاميرات المراقبة الذكية، مع أو بدون التعرف على الوجه ، وإعادة نشر الوظائف واللقطات بشكل ضار من قبل المتسللين. ولكن ماذا عن الكاميرات التي تبني قاعدة بيانات تطابق الوجوه مع الأسماء للوصول إلى هوية الأشخاص في صور الكاميرات ؟ تجعل البيانات البيومترية خطر القرصنة أكثر خطورة، وتضيف قلقًا آخر أكثر عولمة.

ومن هنا , أعلنت شركة فيسبوك، الثلاثاء 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، أنها قررت إلغاء نظام التعرف على الوجه الذي يحدد تلقائياً هوية المستخدمين في الصور ومقاطع الفيديو، فيما أرجعته إلى مخاوف اجتماعية عالية الخطورة بشأن استخدام مثل هذه التكنولوجيا.عملاق التواصل الاجتماعي في العالم، الذي أعلن عن تغيير اسمه إلى (ميتا) أكد أن أكثر من ثلث المستخدمين لتطبيق فيسبوك بشكل يومي اختاروا إعدادات التعرف على الوجه على موقع التواصل الاجتماعي، وعلى الرغم من ذلك قرر قيسبوك حذف خاصية التعرف على الوجه . وهذه الخطوة  سوف تؤدي الآن إلى حذف “نماذج التعرف على الوجه” لأكثر من مليار شخص.

التعرف على الوجه  face recognition : ما هو وكيف يتم استخدامه

غالبًا ما تكون التكنولوجيا الجديدة باهظة الثمن وغير كاملة ومثيرة للجدل. التعرف على الوجه يضرب الثلاثة. لكن هذه التكنولوجيا لديها إمكانات كبيرة في مجموعة هائلة من المجالات – في المطارات، في الشركات ,  في إدارة الحشود، في متاجر البقالة، حيث تلتقط الكاميرات المثبتة على الرفوف مزاج المتسوقين . التعرف على الوجه له تطبيقات في كل مكان تقريبًا ؛ بما في ذلك نظام الأمن المنزلي الخاص بك.

 تتيح خوارزميات تحليل الوجه للكاميرات الأمنية معرفة الوجوه العادية لأسرتك. هذا يجعل التحكم في النظام أكثر سلاسة يمكن للكاميرا «التعرف عليك»   ( عند الباب ونزع سلاح المنبه) ويزيد من تفاصيل التنبيهات

لكن التكنولوجيا الحالية لا تزال ثقيلة إلى حد ما. عليك أن تقدم الكاميرا إلى الوجوه التي تريد أن تتذكرها، إما عن طريق إضافة  الصور أو السماح للكاميرا بالتقاط  صور الأشخاص . تقوم كاميرات ذات خاصية التعرف على  الوجه بإنشاء قاعدة بيانات للوجوه المألوفة (يمكن لمعظمها تذكر 16-32). نظرًا لأن الوجوه ثلاثية الابعاد وفي حالة حركة مستمرة، وليست ثابتة مثل بصمة الإصبع، يجب على الكاميرات تعلم الوجوه من خلال رؤيتها من زوايا مختلفة بمرور الوقت – لبضعة أيام أو أكثر. ربما تكون قد جربت هذه العملية بالفعل إذا قمت بإعداد  Face Apple ID  على جهاز آيفون iPhone الجديد الخاص بك أو قمت باستخدام ميزة التعرف على الوجه للمستخدم على حساب فيس بوك  facebook الخاص بك او غيره من تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي

التعرف على الوجه يجعل المنزل الذكي أكثر ذكاءً

إن النظام الأمني الذي يتذكر الوجوه يحسن سهولة الاستخدام ومنع الجريمة. يمكن للمتبنين الأوائل تجاوز أسلوب «Hey، Alexa» للتحكم في النظام. مجرد إظهار وجهك للكاميرا يكفي لضبط درجة حرارة الغرفة على 71 درجة المفضلة لديك وتشغيل Spotify.

يضيف التعرف على الوجه أيضًا معلومات أكثر قابلية للتنفيذ إلى تنبيهات النظام. بدلاً من الإبلاغ عن شخص مجهول زار باب منزلك في الساعة 2:33 مساءً، تتيح لك كاميرا التعرف على الوجه معرفة أنها كانت جدتك. تبدأ الإنذارات الكاذبة بتنبيهات كاذبة. تساعد الكاميرا القادرة على تحليل أحد أفراد أسرته من متسلل على تقليل التنبيهات الزائفة، وتساعدك على تحديد متى يستحق الاتصال بالشرطة.

القليل من الكاميرات الذكية تدعم تقنية التعرف على الوجه

لا تزال تقنية التعرف على الوجه ميزة نادرة في كاميرات المراقبة المنزلية. وليس كل الكاميرات التي تتباهى بالتكنولوجيا تمتلكها بالفعل. هناك عدد قليل من الكاميرات الذكية في السوق تدعم ميزة التعرف على الوجه الحقيقية – من Honeywell و Nest و Netatmo و Tend Secure و Wisenet

ألق نظرة على مجموعة من كاميرات المراقبة مع ميزة التعرف على الوجه لمعرفة النماذج الأفضل لمنزلك.

أصبحت كاميرات المراقبة المنزلية ميسورة التكلفة بشكل متزايد. في الوقت نفسه، أصبحوا أكثر تعقيدًا وغنيًا بالميزات. كانت إحدى أهم الترقيات لكاميرات المراقبة المنزلية وأجراس الباب بالفيديو هي ظهور الأشياء المتاحة والتعرف على الوجه. باختصار، الذكاء الاصطناعي المدمج في الكاميرات – حتى تلك التي تكلف أقل من مائة دولار – يمكنها الآن معرفة الفرق بشكل موثوق بين الطرود والحيوانات والمركبات والأشخاص. علاوة على ذلك، يمكن أن تميز خيارات كاميرا التعرف على الوجوه الأكثر تقدمًا وموثوقية بين أصدقائك وجيرانك وأفراد عائلتك، وتعلم وجوههم وتنبيهك وفقًا لذلك عندما يقترب أحدهم من باب منزلك.

يمكن أن تتأثر برامج التعرف على الوجه أو تخطئ، بناءً على مجموعة متنوعة من العوامل، من الإضاءة إلى تغيير تسريحات الشعر وارتداء النظارات يومًا ما ولكن ليس في اليوم التالي. ومع ذلك، فإن الذكاء الاصطناعي يتقدم كل يوم، وكلما زادت بيانات الوجه التي تدخل النظام، كلما كانت تقنية التعرف على الوجه أفضل.

شيء واحد نعرفه على وجه اليقين هو أن هذه الميزة أصبحت شائعة بشكل متزايد في أجهزتنا. لا يقتصر الأمر على كاميرات المراقبة المنزلية فحسب، بل نجدها أيضًا على هواتفنا ونساعد في أتمتة عمليات تسجيل الوصول في المطار. نظرًا لأن تطبيق القانون أصبح أكثر استثمارًا في تقنية التعرف على الوجه، فإنه يثير بالفعل أسئلة جدية حول تقنية المراقبة والخصوصية والحقوق المدنية في جميع المجالات. كما أنه يجلب دعوات للتنظيم الحكومي.

بينما يثير ظهور تقنية التعرف على الوجه ومراقبة الفيديو أسئلة أخلاقية مهمة – أسئلة قد تجيب عليها بشكل مختلف عن جارك – هذه الأجهزة متاحة للشراء والتثبيت في منزلك. لذلك، دعونا نلقي نظرة على  مجموعة من كاميرات التعرف على الوجه:

Wyze Cam v3

تم طرح Wyze Cam v3 لبضع سنوات، لكنها تظل واحدة من الكاميرات المفضلة لدى المستخدمين لمجرد عرض قيمتها: فهي تقدم أداءً رائعًا وميزات مقابل 30 دولارًا رائعًا. لكن v3 لم يكن لديها ميزة التعرف على الوجه. في الواقع، في مايو 2022 فقط، طرحت Wyze الميزة لعدد قليل من أجهزتها الأكثر شعبية. بشكل أساسي، يمكنك دفع 4 دولارات شهريًا (أو 40 دولارًا سنويًا) للحصول على التعرف على الوجه والتنبيهات الذكية والتخزين السحابي والمراقبة الاحترافية المتاحة في جميع الأوقات. أضف حقيقة أنه يمكنك استخدام الكاميرا في الداخل أو الخارج

Nest Doorbell (battery)

أفضل جرس باب فيديو مع تقنية التعرف على الوجه

تم إطلاق Nest Doorbell من Google ببطارية في عام 2021 بمجموعة قوية من الميزات وبسعر معقول 180 دولارًا. بدون أي رسوم شهرية، تحصل على تنبيهات الشخص والمركبة والطرود وبضع ساعات من التخزين المتداول rolling storage. لكن أضف اشتراك Nest Aware بقيمة 6 دولارات شهريًا وستحصل على تخزين سحابي cloud storage  وتعرف على الوجه  facial recognition في هذا المزيج.

لا يحتوي Nest Doorbell (البطارية) على جانب سلبي كبير: بالتأكيد، رسوم 6 دولارات شهريًا أغلى من أسعار المنافسين (مثل Wyze’s)، ونسبة العرض إلى الارتفاع 3:4 و 145 درجة مجال الرؤية لا تمنحك نفس المنظر الواسع لمدخلك مثل بعض أجراس الفيديو الأخرى في السوق. ولكن إذا كنت تبحث عن أجراس باب الفيديو التي تقدم التعرف على الوجه والتنبيهات الذكية والأداء الشامل الرائع، فلا يمكنك أن تخطئ في استخدام Nest Doorbell (البطارية

Amazon Astro أمازون أسترو

الكاميرا الأمنية المنزلية الأكثر إثارة للاهتمام للتعرف على الوجه

حسنًا، هذا نوع من الامتداد، لكن أجهزة الأمن المحمولة أصبحت أكثر انتشارًا، سواء كنت تفكر في كاميرات عمومية أو مائلة، أو شاشات عرض ذكية، أو طائرات أمنية بدون طيار  smart displays, flying security drones  أو كما في حالة Amazon Astro، روبوتات منزلية.

بينما تظل Amazon Astro في مرحلة الدعوة فقط، إلا أنها جهاز رائع به الكثير من الإمكانات كإجراء أمان منزلي. في هذا الروبوت عملت ميزات التعرف على الوجه بشكل مثير للإعجاب – حيث ميزت بشكل موثوق بين الزوار المعروفين والغرباء. ويمكنها معاملة هاتين المجموعتين بشكل مختلف، ومتابعة وتسجيل البعض وليس البعض الآخر.

مرة أخرى، يثير هذا أسئلة مهمة حول أخلاقيات وشرعية تسجيل الزوار داخل منزلك (لا تقلق ؛ يمكنك إخبار أسترو بالبقاء خارج الحمام). ولكن هذا يعني أيضًا أن الأجهزة الأمنية المزودة بقدرات التعرف على الوجه لا يتعين عليها ببساطة الاستجابة بتنبيه شخصي ؛ يمكنهم الاستجابة بطرق أقوى بكثير. وتقود أمازون أسترو الصناعة في هذا الصدد.

كيف نختبر  كاميرات المراقبة الأمنية ذات تقنية التعرف على الوجه

يعد تقييم الكاميرات الأمنية المنزلية وأجراس الباب بالفيديو أمرًا معقدًا ويستغرق أيامًا أو حتى أسابيع من الاختبار العملي.

تضيف تقنية التعرف على الوجه تعقيداً إضافيًا إلى عملية الاختبار. عند إعداد كاميرا بوظيفة التعرف على الوجه، يمكنك إنشاء ملفات تعريف لأشخاص فرديين، إما عن طريق التقاط صورهم في الوقت الفعلي وإضافتها، أو استخدام صورة موجودة لديك لهم يظهر بها الوجه بشكل واضح للشخص. من هناك، يجب أن تكون كاميرا التعرف على الوجه قادرة على تمييز الوجوه البشرية عن كل نوع آخر من نشاط الحركة وتحديد تلك التي تتعرف عليها من قاعدة بياناتك للوجوه المألوفة. عندما تعمل بشكل مثالي، ستحصل على تنبيه يقول إن الكاميرا شاهدت «محمد» أو «عبدالله» أو أي شخص في قاعدة بياناتك.

هناك العديد من الحالات التي قد تستخدم فيها وسيلة التعرف على الوجه ، ولكن بعض الحالات المعروفة هي الحصول على تنبيه عندما يعود أطفالك إلى المنزل من المدرسة، أو إذا ظهر مشاة كلاب أو مقدم رعاية عائلي. إنه يخلق راحة البال عندما تتوقع ظهور شخص ما وتريد تنبيهًا آليًا يخبرك بوصوله (خاصة عندما لا تكون في المنزل لتحيته).

لكنه يساعد أيضًا في سيناريوهات الأمان، نظرًا لأن الكاميرا تميز بشكل أساسي بين الوجوه التي تتعرف عليها وتلك التي لا تتعرف عليها. بهذه الطريقة، إذا أرسلت لك الكاميرا تنبيهًا بأنها رأت شخصًا ما على الشرفة الأمامية أو يدخل منزلك، لكنك لا تتعرف عليهم، يمكنك إرسال المعلومات بسرعة أكبر إلى ضباط الشرطة في حالة الاقتحام الفعلي أو السرقة، بدلاً من الاضطرار إلى فحص العشرات من تنبيهات الحركة العامة للعثور على النشاط.

أفضل طريقة لاختبار كاميرات  المراقبة للتعرف على الوجه هي إنشاء قاعدة بيانات، أضف أشخاصًا إلى قاعدة البيانات واترك الكاميرا تقوم بإعادة التشغيل. من الأفضل إعطاء هذه الكاميرات بضعة أيام على الأقل، لأن بعضها يتحسن بشكل كبير، حتى خلال فترة زمنية قصيرة، حيث يرون الوجوه بزوايا مختلفة.

ثم يتعلق الأمر بإجراء تحليل لمدى التعرف على الوجوه في الكاميرا. كم مرة حددت وجهي بشكل صحيح مقابل وجه شخص آخر ؟ كيف كان الحال عند الاقتراب من زوايا مختلفة في الوجه والتغييرات في تسريحات الشعر وإكسسوارات الملابس ؟ هل كانت الكاميرا قادرة على اكتشاف الوجوه على الإطلاق ؟ يكافح البعض أحيانًا لاكتشاف أي وجوه، حتى تلك التي تدعي أن لديها التعرف على الوجه، وبدلاً من ذلك تحدد النشاط على أنه تنبيه أساسي للحركة (مهم، Tend Secure Lynx Pro).

إذا كنت مستعدًا لإضافة تقنية التعرف على الوجه إلى نظام أمان منزلك، فتسوق وثبت مع وضع الأمان والخصوصية في الاعتبار. اشترِ فقط الأجهزة المنزلية الذكية التي تحتوي على بروتوكولات حماية قوية. على الأقل، هذا يعني المصادقة الثنائية والتحديثات الأمنية المنتظمة. عناصر التحكم سهلة الاستخدام لإيقاف تشغيل الفيديو أو الصوت أو وظائف محددة (بما في ذلك التعرف على الوجه) مهمة أيضًا. حاول وضع جهاز التعرف على الوجه الخاص بك بحيث يسجل تلك الموجودة بالفعل في ممتلكاتك – وليس كل شخص غريب عابر. وفكر في نشر لافتة في مكان قريب لإخطار أي شخص يخطو على ممتلكاتك بأنه تحت المراقبة.

لمى تدمري

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
Technical-24

مجانى
عرض